حاتم علي أعماله أثرت في الجمهور.. ورحيله صدم الجميع

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بدأ المخرج الراحل حاتم علي حياته الفنية بتجسيد أحد الأدوار في مسلسل دائرة النار عام 1988, مع المخرج هيثم حقي، بعدها توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

أقرأ أيضا.. (تفاصيل) نقل جثمان المخرج الراحل حاتم علي لـ سوريا

ميلاد الراحل حاتم علي
ولد المخرج الراحل حاتم علي في الثاني من يونيو عام 1962، في هضبة الجولان المحتلة بالأراضي السورية، وبدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة. 
اتجاة حاتم على نحو الإخراج
عمل الراحل حاتم علي في الإخراج في منتصف التسعينات، وقدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات.
نجح حاتم علي في إخراج مجموعة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، أهم مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرتة الفنية، وتم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا و تركيا واليمن والصومال.

أقرأ أيضا.. وفاة حاتم علي يتسبب في نقل زوجته دلع الرحبي للمستشفي..(تفاصيل)
حاتم علي وكتابة السيناريو
تمكن الراحل حاتم علي من تأليف فيلم زائر الليل الذي أخرجه محمد بدرخان، كتب مسلسل القلاع الذي أخرجه مأمون البني، واستطاع تأليف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه وشارك في كتابة فيلم آخر الليل مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.
جوائز المخرج حاتم علي
حصد المخرج الراحل حاتم علي العديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل مسلسل التغريبة الفلسطينية، و مسلسل عمر، و مسلسل صلاح الدين الأيوبي، و صقر قريش، و ربيع قرطبة، و مسلسل الزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى. 
أخرج حاتم علي 25 عملاً تلفزيونياً ومثل في الكثير منها، خاض حاتم علي وهو من أبناء الجولان المحتل تجربة مشابهة لأحداث مسلسل التغريبة الفلسطينية حيث أمضى فترة نازحاً في مخيم اليرموك، ولعل هذه التجربة بتفاصيلها قد انعكست على المسلسل، وقدرة المخرج أيضا على ترجمتها إلى عمل فني.
وفاة المخرج حاتم علي
قبل رحيله ..خطط لوداع عام 2020
قبل رحيله بأيام اتفق المخرج حاتم علي والفنان جمال سليمان على أن يكون هناك لقاء يجمعهما بعد يومين من أجل وداع العام القديم واستقبال الجديد، مع تمنيهما ألا يكون العام الجديد بسوء العام المنقضي، إلا أن القدر غير الخطط برحيل حاتم علي، ما اعتبره سليمان بمثابة الصدمة التي خلفت حزنًا ليس فقط بين أصدقائه وزملائه، بل لدى الجمهور أيضًا الذي يعتبر حاتم علي واحدًا من أهم المخرجين.
وسلاف فواخرجي تنعي حاتم علي
من جهة آخري وجهت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، رسالة وداع مؤثرة إلى صديقها المخرج الراحل حاتم علي، إذ كتبت على حسابها عبر "انستجرام": "الآن، أصبحت الراحل؟.. وبجانب اسمك، يكتبون الراحل؟ وهل نفذت الصفات والألقاب مما تستحق، ليختار لك القدر لقب، الراحل؟".
وقالت سلاف فواخرجي : "لا اعتراض على حكم القدر... وأعلم أن من عليها فان وزائل ...ولكن أيها القدر، تمهل... قف أمام مرآتك، بضمير... وفكر... تمشي كأنك لا ترى... لا تسمع، لا تشعر ولا تدرك ما أنت بنا فاعل... دموعنا ملت... وما تبقى منّا... ضائع تسحب الفرح من روحنا مرة بعد مرة وتأخذ منّا الأعز والأغلى بلا وعي... خبط عشواء، وأكثر".

أخبار ذات صلة

0 تعليق