كيف يتعامل مستثمرو الأسهم بالشرق الأوسط مع تصاعد الاضطرابات بالبحر الأحمر؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف يتعامل مستثمرو الأسهم بالشرق الأوسط مع تصاعد الاضطرابات بالبحر الأحمر؟, اليوم الاثنين 15 يناير 2024 01:24 مساءً

محمود جمال - مباشر: مضى النصف الأول من شهر يناير من عام 2024 وسط ظهور توترات جيوسياسية جديدة بالبحر الأحمر بعد قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بعمليات عسكرية استهدفت أماكن تابعة للحوثيين في اليمن رداً على قيامهم باستهداف سفن تجارية تابعة أو تنقل بضائع إلى إسرائيل.

ووسط تلك التوترات بدأ المتعاملين الأسهم ومدير المحافظ والصناديق في ترتيب استثماراتهم ببورصات الشرق الأوسط ومصر؛ تزامناً مع تزايد توقعات بتباطؤ وتيرة معدلات التضخم عالمياً وترجيح اتجاه المركزي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

مصر الأكثر نمواً

وبحسب إحصائية أعدها "معلومات مباشر"، فقد تباين أداء مؤشرات أسواق المال العالمية والعربية بنهاية تداولات أمس الأحد حيث تصدرت البورصة المصرية قائمة الأكثر نمواً بين بورصات المنطقة بنسبة 1.79% مدعوماً بصعود سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 6%.

وأتى صعود سهم طلعت مصطفى بعد أن أعلنت شركة القابضة "إيه.دي.كيو"، وهي صندوق سيادي لأبوظبي، يوم الجمعة الماضية أنها اتفقت على الاستحواذ على 40.5% في شركة آيكون، وهي ذراع قطاع الفندقة لمجموعة طلعت مصطفى المصرية؛ ما سيمنح الصندوق حصص ملكية في عدد من الفنادق التاريخية الفاخرة في مصر.

وتجاوز مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان مستوى 6140 نقطة قافزاً 3.1%. وخليجياً، تراجع المؤشر السعودي الرئيسي للجلسة الخامسة على التوالي وتراجع مؤشرا السوق الأول الكويتي بنسبة 0.16%.

الأسواق الخليجية تبدأ تداولاتها باللون الأحمر .. و

وفي قطر ارتفع المؤشر الرئيسي 0.4% بقيادة سهم مجموعة الاتصالات (أريدُ) الذي صعد 2.8% .

تصحيح طبيعي

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية إيهاب رشاد، إن السوق السعودي يمر بفترة تصحيحية فنية مستوجبة قد تستمر في يناير الجاري مع تراجع مستويات السيولة وعودة العوامل الجيوسياسية للتأثير على سلوك المستثمرين.

وأكد أن النظرة إيجابية للسوق السعودي ومن المتوقع أن يخترق قمة عند مستوى 12344 نقطة مستهدفاً بعد تجاوز المستوى السابق مستويات ما بين 12700 إلى 12971 نقطة ثم الدخول في موجة تصحيحية في شهر فبراير المقبل تزامناً مع بدء موسم النتائج السنوية والتوزيعات.

e6a9f6922e.jpg

تجميع القياديات

بدوره، قال خبير أسواق الأسهم إبراهيم الفيلكاوي؛ لـ"معلومات مباشر"، إن أسواق الخليج ما زالت النظرة الفنية حيالها جيدة وستكون متذبذبة ومتباين أدائها خلال الأسبوع الجاري بسبب تبادل المراكز المالية من قبل المحافظ لكبرى بين الأسهم الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، مشيراً إلى أن هناك استهدافاً من كبرى المحافظ لتجميع أسهم الشركات القيادية ذات التوزيعات القوية.

من جانبه، قال المدير التنفيذي بشركة "يونيفرسال لتداول الأوراق المالية" محمود عطا، إن أسواق المنطقة بشكل من المرجح أن تجذب سيولة أكبر من الصناديق العالمية وسط توالي الاكتتابات الأولية القوية، مشيراً إلى أن البورصة المصرية ستظل الجاذب الأكبر للمستثمرين العرب في 2024 مع انتظار تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية وزيادة وتيرة عمليات الاستحواذ.

بورصة: تراجع حاد لأسهم مصر وخسارة حوالي ملياريْ دولار

ارتفاعات متتالية

رئيس الأبحاث في المروة لتداول الأوراق المالية مينا رفيق، أكد أنه على الرغم من التوترات الجيوسياسية بالمنطقة وضبابية المشهد في الأسواق العالمية إلا أن البورصة المصرية تشهد ارتفاعات متتالية واستطاعت تحقيق أرقام قياسية جديدة على كافة مؤشراتها ويرجع ذلك إلى استمرار اتجاه المستثمرين نحو التحوط من ارتفاع معدلات التضخم بالأخص مع التوقعات بخفض جديد لقيمة العملة المحلية.

تعويض مستثمرين

وأشار عضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الأوراق المالية إلى أنه رغم اتجاه بعض البنوك إلى اصدار شهادات وأوعية ادخارية بفائدة مرتفعة إلا أنها مازالت لا تستطيع تعويض المستثمرين عن ارتفاع معدلات التضخم ومن العوامل المساهمة.

وعزا الارتفاعات التي تشهدها البورصة المصرية اهتمام الحكومة و اتجاهها نحو استئناف برنامج الطروحات الحكومية والعمل على توفير العملة الصعبة من خلال البورصة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق