النقد الدولي يحذر من اختفاء بعض الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النقد الدولي يحذر من اختفاء بعض الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي, اليوم الاثنين 15 يناير 2024 01:24 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- يرى صندوق النقد الدولي أن 40% من الوظائف حول العالم قد تتأثر مع ظهور الذكاء الاصطناعي، وهو اتجاه من المرجح أن يعمق مسألة عدم المساواة.

وناشدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، في مدونة أمس الأحد، الحكومات بإقامة شبكات أمان اجتماعي وتوفير برامج إعادة تدريب لمواجهة تداعيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت جورجيفا، قبل انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إنه في غالبية السيناريوهات من المرجح أن يتفاقم عدم المساواة، وهو اتجاه مثير للاضطرابات ينبغي أن يتعامل معه صانعو السياسة حتى لا تثير التكنولوجيا المزيد من التوترات الاجتماعية.

ومن المرجح أن يعتلي هذا الموضوع أجندة المندي الاقتصادي العالمي في دافوس.

وأشارت جورجيفا أنه مع استمرار تأقلم المزيد من العمال والشركات على الذكاء الاصطناعي، فمن المتوقع أن يعود ذلك بالنفع والضرر على حد سواء على القوة العاملة.

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي أن الاقتصادات المتقدمة ستكون أكثر تضرراً من الأسواق الناشئة، إذ يعد عمال الياقات البيضاء أكثر عرضة للخطر من عمال الياقات الزرقاء أو أولئك الذين يشاركون في التصنيع.

ففي الأسواق المتقدمة، ستتأثر نحو 60% من الوظائف جراء الذكاء الاصطناعي وسيستفيد نحو نصف تلك النسبة من مدى الإنتاجية الأعلى التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. أما النصف الآخر، فقد يقوم الذكاء الاصطناعي بالمهام الرئيسية التي يقوم بها الإنسان حالياً، ما سيؤدي بدوره إلى خفض الطلب على العمالة وانخفاض الأجور والحد من التوظيف.

 وفي أسوأ السيناريوهات، قد تختفي بعض الوظائف.

وفي الأسواق الناشئة والدول منخفضة الدخل، فقد يتأثر 40% و26% على التوالي من الذكاء الاصطناعي. نظراً لأن العديد من تلك الدول ليس لديها البنية التحتية أو العمالة الماهرة للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من ذلك، فإن تبني الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع قد يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة إنتاجية العمل وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 7% سنوياً على مدى فترة عشر سنوات، بحسب أحد الدراسات التقديرية التي أجراها اقتصاديو "جولدمان ساكس" في مارس/آذار 2023.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

تصاعد التوترات بالشرق الأوسط يقلب موازين شهية المخاطرة بأسواق الأسهم

"مايكروسوفت" تزيح "آبل" من قمة أكبر شركات العالم "مؤقتًا"

قيود الهند على صادرات الأرز تثير مخاوف نقص الإمدادات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق