دبلوماسى جنوب إفريقى: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية فى غزة

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شدد الممثل الدائم لجنوب إفريقيا لدى المنظمات الدولية فى فيينا رابولان سيدنى مولكان، اليوم السبت، على أن إسرائيل ترتكب فى غزة أعمال إبادة جماعية؛ رافضا مزاعمها بأن ذلك يأتى فى إطار الدفاع عن النفس.

وقال مولكان فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء (تاس) الروسية، "منذ أن أعلنت إسرائيل الحرب على غزة بعد الهجوم الذى شنته حماس فى أكتوبر 2023، أعربت جنوب إفريقيا فى العديد من المحافل المتعددة الأطراف بما فى ذلك المحكمة الجنائية الدولية عن أن سلوك إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى قد يصل إلى مستوى الإبادة الجماعية". 


وأضاف: "ما شهدناه منذ ذلك الحين هو القصف العشوائى للمناطق السكنية، بما فى ذلك البنية التحتية الحيوية مثل المرافق الصحية والمدارس وحتى مخيمات اللاجئين وتجويع السكان ليس دفاعًا عن النفس بأى تعريف بل إبادة جماعية".


ورفعت جمهورية جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بتهمة انتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة فى لاهاى فى أواخر ديسمبر الماضي.


وأكدت أن تصرفات السلطات الإسرائيلية يمكن وصفها بأنها إبادة جماعية لأنها ترتكب بقصد تدمير الفلسطينيين فى غزة كجزء من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية الأوسع.


ويطلب ادعاء جنوب إفريقيا من المحكمة أن تحكم بأن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية ويجب عليها وقف جميع الأعمال العدائية فى قطاع غزة بالإضافة إلى دفع التعويضات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق