اليورو دولار ينمو بعد صندوق الانتعاش الأوروبي: استثمر في الفوركس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا يخفى على أحد منا ما فعلهُ وباء كورونا المستجد باقتصاد العالم أجمع، حيث تمكن هذا الوباء القاتل من تدمير أكبر اقتصاديات العالم، وبالرغم من انخفاض حدة هذا الوباء في الفترة الأخيرة، حيث انخفضت نسبة الإصابة في العديد من دول العالم بشكل ملحوظ، إلا أنه ترك بصمته الواضحة على العديد من الاقتصاديات، حيث لا يكون هناك أدنى مبالغة عند القول بأنه قد دمرها بشكل كُلي فأصبحت اقتصاديات منكوبة.

ولعل ذلك الأمر جعل التكاتف بين الدول وترك الانقسامات والاختلافات السياسية والاقتصادية جنبًا أمر حتمي لا محالة، وهذا ما بدأ يحدث بالفعل على أرض الواقع، حيث تمكن زعماء الاتحاد الأوروبي مؤخرًامن الوصول إلى اتفاق لإنقاذ وتعزيز اقتصادات المنطقة المنكوبة، فما هي طبيعة هذه الاتفاقية، وما مدى تأثيرها على زوج اليورو دولار وسوق الفوركس بوجه عام؟ هذا ما سوف نحاول أن نتعرف عليه سويًا في هذا المقال.

ما هو سوق الفوركس

بكل تأكيد لا تُعد كلمة فوركس من الكلمات الجديدة على مسامعك، فسوق الفوركس واحد من أشهر الأسواق المالية على الإطلاق، وهو باختصار شديد يُعني سوق تبادل عملة مقابل أخرىوذلك وفقًا لسعر الصرف والذي يتحدد وفقًا لعوامل العرض والطلب.

وبالرغم من تعدد الأسواق المالية، نجد أن الكثير من الاشخاص يميلون للاستثمار بسوق الفوركس، وهو ما انعكس بشكل ملحوظ على حجم تعاملاته، والتي أصبحت تتجاوز تريلون دولار أمريكي يوميًا، ويتمتع سوق الفوركس بالعديد من المميزات مثل السيولة العالية، وكذلك الشمول على عدد كبير من أزواج العملات مثل EUR/USD  وغيره من الأزواج.

ومثله مثل سائر الأسواق الأخرى قد تأثر سوق العملات الأجنبية خلال الشهور السابقة بأحداث جائحة كورونا، فكما لاحظنا جميعًا أن السوق كان في حالة من التذبذب والتأرجح الغير مشهود من قبل، حيث كانت تداعيات الفيروس وأعداد الإصابات وغيرها من الأخبار المشابهة هي المحرك الرئيسي له، ولكن بدأ هذا الوضع يتحسن تدريجيًا في الآونة الأخيرة، وذلك بعد أن بدأت حدة وباء كورونا تقل شيئًا فشيئًا، هذا فضلًا عن قيام أغلب دول العالم بتخفيف وإلغاء الإجراءات الاحترازية التي كانت قد فرضتها من قبل لمواجهة الوباء.

صندوق الانتعاش الأوروبي لإنقاذ الاقتصاديات المنكوبة

كما ذكرنا سالفًا أن إعادة البناء بعد الوباء تتطلب المزيد من الاتحاد والاتفاقيات، وهذا ما بدأ بتطبيقه بالفعل الاتحاد الأوروبي، حيث تم عقد مفاوضات استمرت لمدة 5 أيام متتالية وذلك من أجل مناقشة الأزمة ومحاولة إيجاد حل لها.

وجاءت النتيجة النهائية لتلك المفاوضات على هيئة صندوق الانتعاش الأوروبي والذي يخص خطة بقيمة 750 مليار يورو تُستخدم من أجل تعزيز اقتصادات الدول الأوروبية المنكوبة جراء تفشي وباء كورونا بها، على أن يكون هذا الصندوق مرتبط بموازنة الاتحاد الأوروبي التي تخص الفترة من 2021 حتى 2027م

وعن كيفية عمل صندوق الانتعاش الأوروبي، فنجد أن المفوضية سوف تقوم باقتراض مبلغ 750 مليار يورو من الأسواق المالية، وبعد ذلك يتم اقتطاع 390 يورو من هذا المبلغ ويتم أعطاه للدول على هيئة منح، أما الجزء المتبقي فسوف يُعطى على هيئة قروض، ولكن يكون على الدول المعنية أن تقوم بتقديم خطة إنعاش وطنية تتعهد من خلالها إنها سوف تقوم بإصلاح الاقتصاد وذلك حتى يكون بوسعها الحصول على نصيبها من هذا التمويل، أما فيما يخص كيفية تحديد قيمة التمويل المستحق لكل دولة، فقد كانت هذه النقطة موضع جدال وخلاف كبير، ولكن في نهاية المطاف تم التوصل إلى ربط قيمة التمويل المستحق بمقدار الضرر الذي أصاب الاقتصاد جراء تفشي وباء كورونا به.

 

وبكل تأكيد كان لهذا الاتفاق بشأن صندوق الانتعاش آثره الملحوظ على سوق الفوركس وبشكل خاص زوج اليورو/ دولار حيث استطاع هذا الزوج أن يحافظ على مكسبه طوال الأسبوع المنصرم، هذا فضلًا عن توقعات الكثير من الخبراء التي تُشير إلى احتمالية حدوث مزيد من الارتفاعات خلال الفترة القادمة.

 

نصائح هامة عند تداول الفوركس

 

كما ذكرنا سالفًا أن الكثير من الاشخاص يميلون إلى الاستثمار بسوق الفوركس عن غيره من الأسواق، ولكن هذا لا يُعني أن تحقيق الأرباح بهذا السوق سهلة وسريعة كما يظن البعض، بل الأمر يتطلب في البداية تعلم كيفية تداول الفوركس ومعرفة كافة خفايا السوق، هذا فضلًا عن ضرورة التسلح ببعض الإرشادات والنصائح الهامة وذلك مثل:-

  • الاستثمار التعليمي

في البداية عليك أن تستثمر جزء كافي من وقتك في عملية التعلم، وخصوصًا إذا كانت معلوماتك محدودة حول هذا السوق، حيث عليك أن تفهم كافة الاساسيات مثل أزواج العملات المتداولة وكيفية التسعير، والمصطلحات التي يتم استخدامها مثل السبريد والرافعة المالية وغيرهما.

  • اختيار شركة تداول مناسبة

بكل تأكيد أنك لا تستطيع النفاذ إلى السوق بنفسك، حيث تكون في حاجة إلى وسيط او شركة تداول، وهنا قد تجد نفسك في حيرة كبيرة حيث يوجد مئات من الشركات، لذلك عليك أن تتريث في اختيار الشركة التي تقوم بالتعاقد معها، فلابد أن تتأكد جيدًا من مصداقيتها ومدى مرونة منصات التداول التي توفرها، وكذلك وسائل السحب والإيداع وغيرها من الأمور.

  • فتح حساب تجريبي

كونك شخص مبتدئ في سوق الفوركس، فعليك أن لا تتسرع في فتح حساب التداول الحقيقي، حيث أنه من الأفضل بالنسبة لك أن تقوم بفتح حساب تداول تجريبي تقوم من خلاله بتنفيذ القرارات المختلفة وتعقب نتائجها، وذلك دون الحاجة للمخاطرة برأس المال الحقيقي، وبعد التأكد من اكتساب الخبرة الكافية تقوم بفتح الحساب الحقيقي.

0 تعليق