وزير الاقتصاد: السعودية وشركاؤها يسعون لاستقرار أسواق النفط على المدى الطويل

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الاقتصاد: السعودية وشركاؤها يسعون لاستقرار أسواق النفط على المدى الطويل, اليوم الخميس 18 يناير 2024 06:33 مساءً

الرياض – مباشر: قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم، إن السعودية وشركائها يسعون لتحقيق استقرار بسوق النفط على المدى الطويل، ولذلك قامت بتخفيض الإنتاج لتحقيق ذلك الاستقرار؛ لأنهم لا يريدون الوصول إلى فترة يجدون أن الاستثمارات قليلة ووجود شح ونقص في الاستثمارات بالقطاع.

وأضاف الإبراهيم، في جلسة حوارية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اليوم الخميس: "نحن نعيش في منطقة مجهدة من ناحية الحر وندرة المياه وسنكون أكثر المناطق تأثرا حال الفشل في تحقيق أجندة الحفاظ على المناخ، أما بالنسبة لأجندة 2030 فعبارة عن تحول يأخذ إلى تنفيذ رؤية اقتصادية واجتماعية".

ولفت الإبراهيم، إلى أن الاقتصاد السعودي حقق نموا بنسبة 20% من دون النفط منذ عام 2016، وهو أسرع من الإمارات والولايات المتحدة واللتان حققتا نموا نسبته 10% و14% على التوالي، وحققت نموا بنسبة 8.7% في عام 2022م، وتشهد نشاطات اقتصادية أكبر من قطاعات جديدة مثل قطاع السياحة الذي نما بنسبة 130% في النصف الأول من عام 2023.

وتابع قائلا: "نتوقع أن تكون نسبة النمو لإجمالي الاقتصاد 4.4% في عام 2024، وأن يكون النمو للقطاع غير النفطي بين 4.5% و5%".

وأشار الوزير، إلى أن هناك توقعات بنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط بنحو 3.4% في عام 2024، ويجب أن العمل معا واستغلال الفرص للمشاركة في إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي.

وأردف: "منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مترابطة اقتصاديا أكثر من أي وقتا مضى، ويجب أن نمضي قدما نحو التنمية والتحول رغم التحديات التي تمر بها المنطقة.. المنطقة تشهد أوقاتا صعبة تطرح الكثير من التحديات وتستوجب منا المزيد من الإصلاحات.. هذه الأوقات مناسبة لإحداث التغيير".

كما قال وزير الاقتصاد السعودي: "إن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من أكثر المناطق شبابا.. ولابد أن نستغل الفرص المستقبلية والعمل معا لمواجهة التحديات وتحقيق نتائج أفضل".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجراف.. معدل إنتاج السعودية اليومي من النفط الخام في عام 2023

"مجموعة تداول" السعودية توقع اتفاقية للاستحواذ على 32.6% من الشركة الأم لبورصة دبي للطاقة

رئيس أرامكو يحذر من تأثر سوق النفط بهجمات الحوثيين حال استمرارها لفترة أطول

خاص- توزيعات الأرباح لمساهمي "أرامكو" تتخطى تريليون ريال منذ الإدراج

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق