جارديان: زيارة بلينكن للمنطقة 4 مرات بـ3 أشهر تعكس خطورة التوترات الإقليمية

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، للشرق الأوسط للمرة الرابعة خلال ثلاثة أشهر، تعكس مخاوف واشنطن من أن الحرب الإسرائيلية فى غزة تخاطر بالانتشار فى جميع أنحاء المنطقة.

 

 

 

وأدى تصاعد العنف فى الآونة الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله اللبنانى، والهجمات المتزايدة التى يشنها الحوثيون فى اليمن على السفن التجارية فى البحر الأحمر، والهجمات التى تشنها الجماعات المرتبطة بطهران على القواعد الأمريكية فى العراق، إلى خلق أجواء محمومة على نحو متزايد فى جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

 

 

واعترفت إسرائيل الأحد بأن وابلًا صاروخيًا أطلقه حزب الله فى الليلة السابقة ألحق أضرارًا بقاعدة جوية استراتيجية فى شمال إسرائيل. وأظهرت الصور التى نشرها حزب الله حريقًا بجانب قاعدة جبل ميرون، التى تبعد أقل من 10 كيلومترات عن الحدود مع لبنان.

 

 

 

ورفض الجيش الإسرائيلى التعليق على حجم الأضرار وقال أن أنظمة الدعم تعنى استمرار الدفاعات الجوية للبلاد فى العمل. لكن الضربة الناجحة على منشأة عسكرية حساسة تؤكد قدرة حزب الله.

 

 

 

ويعترف المسئولون الأمنيون الإسرائيليون بأن حزب الله سيشكل عدوًا أقوى بكثير من حماس إذا تصاعد تبادل إطلاق النار عبر الحدود إلى صراع كامل.

 

 

 

وتناول بلينكين التهديد بانتشار الصراع فى تصريحاته مساء الأحد. وقال بلينكن فى مؤتمر صحفى فى الدوحة إلى جانب رئيس الوزراء القطرى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: هذه لحظة توتر عميق فى المنطقة. هذا صراع يمكن أن ينتشر بسهولة، مما يسبب المزيد من انعدام الأمن والمزيد من المعاناة."

 

 

 

وزار وزير الخارجية الأمريكى بالفعل الأردن وتركيا واليونان فى جولة ستشمل أيضًا توقفًا فى إسرائيل والضفة الغربية والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.

 

 

 

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس الأحد أن إدارة بايدن حذرت إسرائيل من تصعيد كبير فى لبنان، بينما استشهدت أيضًا بتقييم سرى لوكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية بأن إسرائيل ستواجه صعوبات فى خوض الصراعات على جبهتين، فى غزة ولبنان.

 

 

 

وذكرت الصحيفة أيضًا أنه فى وقت مبكر من حرب غزة، اتصل جو بايدن بنتنياهو ثلاث مرات يوميًا لإثناء إسرائيل عن شن حرب على حزب الله فى وقت واحد، وسط مخاوف من "انفجار كل الجحيم" فى المنطقة.

 

 

 

وتأتى جولة بلينكن فى أعقاب تحذير صارخ أطلقه منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى، جوزيب بوريل، فى بيروت، بأنه "من الضروري" تجنب التصعيد الإقليمى فى الشرق الأوسط. وحذر إسرائيل من أنه "لن ينتصر أحد فى صراع إقليمي".

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق