الإحصاء: التضخم بالمملكة يسجل 1.5% خلال شهر ديسمبر على أساس سنوي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الإحصاء: التضخم بالمملكة يسجل 1.5% خلال شهر ديسمبر على أساس سنوي, اليوم الاثنين 15 يناير 2024 10:24 صباحاً

الرياض ـ مباشر: بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية 1.5% خلال شهر ديسمبر / كانون الأول 2023؛.وذلك مقارنة بــشهر ديسمبر 2022، وهو أقل من الشهر السابق نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 البالغ حينها 1.7%.

 وكشف التقرير الشهري؛ للهيئة العامة للإحصاء، اليوم الاثنين، أن التضخم في شهر ديسمبر / كانون الأول تأثر بارتفاع أسعار الإيجارات، حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة بنسبة 9%، خلال ديسمبر 2023، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12.1%.

GD3KtHCWYAAZJI5?format=png&name=small

 

وأضاف بيان الهيئة أنه كان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي لشهر ديسمبر 2023 نظراً لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ21%.

ونوهت الهيئة إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2%؛ متأثرة بارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 4.1%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2.5٪؛ متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.2%.

GD3LvAfXAAA--Ik?format=png&name=small

 

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك في المملكة ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 0.1% خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، مقارنة بـالشهر السابق نوفمبر /تشرين الثاني.

وتأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.7%، الذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن 0.8% وكذلك ارتفعت أسعار كل من: قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.4%، وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.4%.

كانت قد توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية استمرار وتيرة انخفاض التضخم في السعودية لتصل إلى 1% على أساس سنوي بحلول منتصف العام الجاري.

وتوقعت المؤسسة البحثية أن ينخفض التضخم السنوي في المملكة إلى 1.6% في ديسمبر/كانون الأول، وأن يتراجع كل من تضخم أسعار المواد الغذائية وتضخم أسعار المجموعات الأخرى في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

 

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"تاسي" يواصل خسائره للجلسة الخامسة.. وسط انخفاض 3 قطاعات كبرى

الاستثمارات السعودية المباشرة في الخارج ترتفع 153.7% خلال 9 أشهر

وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في منتدى "دافوس" الاقتصادي 2024

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق