إنجاز جديد لمحمد صلاح.. "تجاوز أبو تريكة.. وحقق مجد تاريخي غير مسبوق"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

افتتح منتخب مصر مشواره في كأس أمم أفريقيا 2023 بالتفريط في فوز سهل أمام موزمبيق.

وتعادل الفراعنة بصعوبة أمام نظيره الموزمبيقي بهدفين لمثلهما مساء الأحد ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية.

وحصل كلا المنتخبين على أول نقطة في مسيرتهما بالمجموعة، التي تضم أيضا منتخبي غانا والرأس الأخضر.

وتستعرض "بوابة الحكاية الإخبارية" في السطور التالية أبرز الأرقام من مباراة مصر وموزمبيق في أمم أفريقيا.

سلسلة إيجابية

تلقى منتخب مصر هزيمة واحدة فقط من آخر 20 مباراة له في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية، مقابل 14 فوزًا و5 تعادلات، وجاءت الخسارة ضد نيجيريا في الجولة الأولى للنسخة الماضية 2019.

وبشكل عام في جميع المسابقات، خسر المنتخب المصري مباراة واحدة من آخر 15 مباراة في جميع المسابقات، مقابل 11 فوزًا وتعادلين، وكانت الهزيمة على يد تونس بنتيجة 1-3 في لقاء ودي أقيم بشهر سبتمبر.

استقبال هدفين

رغم السلسلة الإيجابية للمنتخب المصري في كأس أمم أفريقيا، غير أنه تلقى رقما سلبيا لم يتحقق منذ 16 عاما.

واستقبلت شباك منتخب مصر هدفين في مباراة بمرحلة المجموعات بكأس الأمم الأفريقية لأول مرة منذ 22 يناير 2008 أمام الكاميرون، في المباراة التي انتهت بفوز الفراعنة 4-2.

تعثر ثان

باتت هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يفشل فيها منتخب مصر في تحقيق الانتصار بمباراته الافتتاحية في بطولة أمم أفريقيا.

وكان المنتخب المصري خسر مباراته الافتتاحية في النسخة الماضية لأمم أفريقيا على يد نيجيريا بهدف دون رد.

توهج محمد صلاح

منذ ظهوره الأول في المسابقة عام 2017، شارك محمد صلاح في 69% من أهداف منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية.

وبعد تسجيله الهدف الثاني وصناعة الهدف الأول ضد موزمبيق، يكون صلاح قد أسهم في 11 هدفا من إجمالي 16 هدفًا، بإحراز 7 أهداف وتقديم 4 تمريرات حاسمة.

رقم تاريخي لمحمد صلاح

رفع محمد صلاح رصيده إلى 7 أهداف في تاريخ مشاركاته بكأس الأمم الأفريقية، ليتجاوز محمد أبوتريكة، ويتقاسم المركز الرابع في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية، مع النجمين المعتزلين علي أبوجريشة وطاهر أبوزيد.

ويبتعد صلاح حاليا بفارق 5 أهداف خلف النجم الراحل حسن الشاذلي، الهداف التاريخي لمنتخب (الفراعنة) في البطولة بـ12 هدفا.

لكن صاحب الـ31 عاما أصبح أول لاعب في تاريخ منتخب مصر يتمكن من هز الشباك خلال 4 نسخ متتالية لكأس الأمم الأفريقية، بعدما سجل هدفين في نسخة 2017، ومثلهما في نسختي 2019 و2021.

هدف مباغت

أحرز مصطفى محمد أسرع هدف لمنتخب مصر في تاريخ مشاركته بكأس أمم أفريقيا منذ 30 عاما، بعد زيارة شباك موزمبيق عقب مرور دقيقتين فقط.

ويحمل أيمن منصور الرقم القياسي لأسرع هدف في تاريخ منتخب مصر وبطولة أمم أفريقيا بشكل عام بعد التسجيل أمام الجابون في نسخة 1994 بعد مرور 21 ثانية فقط.

إهدار فوز تاريخي

حرم منتخب مصر نظيره الموزمبيقي من تحقيق انتصار تاريخي غير مسبوق ضد "الفراعنة".

وكان منتخب مصر قد انتصر في جميع مبارياته الخمس السابقة التي جمعته بمنتخب موزمبيق، قبل أن يحصد تعادله الأول مع منتخب الفراعنة اليوم.

فضلا عن ذلك، لم يتمكن منتخب موزمبيق من إحراز أي هدف خلال مواجهاته السابقة ضد مصر بمختلف المسابقات، قبل أن ينهي تلك السلسلة بهدفين دفعة واحدة.

عقدة كارثية

استمرت عقدة منتخب موزمبيق طوال تاريخ مشاركاته في كأس أمم أفريقيا، وتحديدا في أعوام 1986 و1996 و1998 و2010 والنسخة الحالية 2023.

ولم تحقق موزمبيق أي فوز في مبارياتها الـ13 في كأس الأمم الأفريقية، حيث عرفت الهزيمة في 10 مباريات وتعادلت في 3 مواجهات.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق