كيف يكون M1 أسرع بكثير من الرقائق الأخرى

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


إنها M1 مقابل SQ2 من Qualcomm ، وهي ليست معركة عادلة.
أحدثت معالجات M1 الجديدة من Apple هزة في المشهد العام لوحدة المعالجة المركزية. استخدمت Apple شركة Intel لأكثر من عقد من الزمان ، لكن هذه الرقائق الداخلية الجديدة ، بناءً على تصميماتها لمعالجات iPad و iPhone ، قوية بما يكفي لتشغيل جهاز كمبيوتر محمول.

حسنًا ، هذا بخس ، فهي في الواقع من أسرع معالجات الكمبيوتر المحمول التي رأيناها على الإطلاق ، وتقدم هذا الأداء مع استهلاك منخفض للطاقة بشكل لا يصدق. شريحة M1 رائعة للغاية ، ويشار إليها باسم "السحر الأسود". لكنها ليست سحرًا ، إنها الفيزياء والهندسة المعمارية والكهرباء. يجب أن يكون هناك سبب لسرعة الشريحة ، وفي هذه الحلقة من برنامجنا التوضيحي Upscaled ، شرعنا في معرفة ماهيتها.

تتمثل إحدى ميزات M1 في أنها شريحة قائمة على RISC ، تم تصميمها باستخدام مجموعة تعليمات ARM. هذا يعني أن لها قواسم مشتركة مع الرقائق الشائعة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أكثر من تلك المستخدمة عادةً في أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. هذا بالفعل يجعل M1 غير عادي ، لكنه ليس فريدًا. يستخدم جهاز Surface Pro X من Microsoft أيضًا شريحة ARM مخصصة ، تم تصميمها بالاشتراك مع Qualcomm ، تسمى SQ2. على السطح ، هذه المعالجات متشابهة: يستخدم كل من SQ2 و M1 تصميم نواة 4 + 4 مع مزيج من النوى العالية والمنخفضة الطاقة ، وكلاهما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجابايت

، وقد تم تصميمهما كـ SoC أو " on-a-chip "بمعنى أن جميع المكونات التي تجدها عادةً على جهاز الكمبيوتر يتم تجميعها معًا في شريحة واحدة.

هناك تنتهي أوجه التشابه. إن M1 ليس أسرع بكثير من SQ2 فحسب ، بل حققت Apple إنجازًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بالمحاكاة. يسمح لك محاكي Rosetta 2 بتشغيل أي برنامج يعمل على Intel mac ، وذلك لفقدان بسيط في الأداء. يحتوي Windows أيضًا على محاكي ، ولكن من واقع خبرتنا ، فهو بطيء ، وعربات التي تجرها الدواب ، ويقتصر على تطبيقات 32 بت (في الوقت الحالي).

تقليديًا ، كانت هناك أسباب فعلية للأجهزة تجعل تشغيل برنامج Intel أو AMD على شريحة ARM بطيئًا ، مما يجعل إنجاز Apple أكثر إثارة للإعجاب. في هذه الحلقة ، نختبر M1 مقابل SQ2 و Intel Macbook Pro ، ونبحث في كيفية تحقيق Apple لأداء المحاكي الجيد. في الحلقة التالية ، سوف ندخل في الهندسة المعمارية نفسها لشرح كيف أن M1 سريع للغاية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق