ما التالي لمركبة ناسا الفضائية المثابرة على المريخ بعد نجاح هبوطها

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مركبة المثابرة التابعة لوكالة ناسا ليست جاهزة لبدء التدحرج على المريخ حتى الآن، هبطت المركبة المثابرة بحجم SUV داخل حفرة جيزيرو التي يبلغ عرضها 28 ميلاً (45 كيلومترًا) الخميس، لتطلق مهمة طموحة ستبحث عن علامات على حياة الكوكب الأحمر القديم وتجمع عشرات العينات من أجل المستقبل، والعودة إلى الأرض، من بين مهام أخرى.

 

(شاهد) هبوط مركبة ناسا بأمان على سطح المريخ | الصور الأولى بعد الوصول للكوكب الأحمر

 

ولكن من المحتمل أن تمر بضعة أشهر قبل أن تبدأ المثابرة، قلب مهمة ناسا إلى المريخ 2020 البالغة 2.7 مليار دولار، في غرس أسنانها في هذا العمل العلمي.


مع توجه أحدث جيل من المركبات الجوالة ومركبات الإنزال والمدار إلى الكوكب الأحمر، نكتشف المزيد من أسرار هذا العالم أكثر من أي وقت مضى، نكتشف مناظره الطبيعية وتكوينه، ونكتشف حقيقة الماء على المريخ والبحث عن الحياة، وإمكانية أن تكون الصخرة الرابعة من الشمس في يوم من الأيام موطننا التالي.


 قالت نائبة مدير المشروع جينيفر تروسبر لعام 2020 خلال مؤتمر صحفي بعد الهبوط أمس: "بالنسبة للمبتدئين، سيقضي العاملون في العربة الجوالة الأيام المريخية القليلة القادمة، أو الأيام المريخية، في زيادة سرعة المثابرة في الحفريات

الجديدة، سيقوم الفريق بتثبيت أنظمة الطاقة والحرارة وأنظمة الاتصالات للروبوت ذي العجلات الست بحيث يمكن تحميل برنامج طيران جديد مصمم للسطح من الأرض والمريخ".

 

أضافت: "مع استمرار عمل البنية التحتية الحيوية هذا، نقوم أيضًا بإجراء فحوصات صحية أخرى للأجهزة الأخرى، على مدار ثلاثة أيام مريخية أو أربعة أيام مريخية من هذه الأنشطة المبكرة، سنقوم بإجراء جميع الفحوصات الصحية للأجهزة، وسنشحن بطارية العربة الجوالة".

 

من المقرر أن يلتقط نظام الكاميرا MastCam-Z للمركبة الجوالة أول صور بانورامية ملونة في اليوم المريخي 3، حسب قول تروسبير، (كان يوم الهبوط يوم اليوم المريخي 0، واليوم 19 فبراير هو اليوم المريخي الأول).


سيبدأ تحميل البرنامج الجديد في اليوم المريخي 4، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة، وستستغرق هذه الخطوة المهمة بعض الوقت حتى تكتمل، قالت تروسبير: "بمجرد أن نبدأ في القيام بذلك، ننتقل إلى البرنامج الجديد لمدة أربعة أيام تقريبًا، نقوم بذلك بحذر شديد، نتراجع؛ نتأكد من عدم حدوث أي خطأ، وفي نهاية ذلك عندما نبدأ المجموعة التالية

من عمليات الخروج حيث سنقوم بنشر الذراع، سنقوم بأول محرك - نحو خمسة أمتار للأمام والخلف".

 

سوف يجهز اختبار القيادة المثابرة لأول رحلة كبيرة لها - رحلة إلى مطار على كوكب المريخ، سيرسل فريق المهمة العربة الجوالة إلى مكان جيد ومفتوح حيث تزن 4 أرطال. (1.8 كيلوجرام) طائرة هليكوبتر إنجينيتي، أحد العروض التقنية للمهمة.

 

ستسقط البراعة بعد ذلك على الأرض من بطن المثابرة، حيث تم تثبيتها منذ ما قبل إطلاق المهمة في يوليو 2020، وستبتعد المركبة عن مسافة آمنةـ ستطلق البراعة شفراتها وتحاول أن تصبح أول طائرة عمودية على الإطلاق تحلق في سماء عالم خارج الأرض.

 

قال مسؤولو ناسا إنه إذا نجح الإبداع، فقد تصبح المروحيات قريبًا تركيبات استكشاف على المريخ، وتجمع البيانات بمفردها أو تعمل ككشافة للمركبات الجوالة.

 

يجب أن يكون للمثابرة الكثير من الوقت لإنجاز أعمالها المتنوعة على أرضية جيزيرو، التي كانت تضم بحيرة كبيرة ودلتا نهر في الماضي القديم، تدوم المهمة الرئيسية لـ Mars 2020 سنة واحدة على المريخ، أو حوالي 687 يومًا من أيام الأرض.

 

وهناك كل الأسباب لتوقع تمديد المهمة إذا ظلت المثابرة التي تعمل بالطاقة النووية في صحة جيدة، بعد كل شيء، لا تزال المركبة السابقة، المركبة Curiosity، تعمل بقوة داخل Gale Crater، بعد أكثر من تسع سنوات من هبوطها هناك، المثابرة قائمة بشكل كبير على الفضول، تشترك الطائرتان الجوالتان في نفس مخطط الهيكل الأساسي ونفس نوع مصدر الطاقة (النظائر المشعة الكهروحرارية مولدات)، وهبط كلاهما باستخدام استراتيجية "رافعة السماء" الدرامية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق